القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين المحاكم الجزئية والكلية الاستئنافية في نظر الدعاوي المدنية

الفرق بين المحكمة الجزئية والكلية والاستئنافية

قبل أن نبدأ في توضيح الفرق بين المحاكم الجزئية والكلية والاستئنافية في الدعاوي المدنية يجب أن تعلم أن توضيح هذة الجزئية من أجل المحامي المبتدء وذلك لكي يتمكن من ممارسة أعمالة في بداية حياته بدون مشاكل أو عقبات.

الفرق بين المحاكم الجزئية والمحاكم الكلية - أولاً المحاكم الجزئية

المحاكم الجزئية في مصر تختلف عن المحاكم الكلية في عدة نواحي ، أهمها الاختصاص النوعي للمحكمة الجزئية المدنية ،  من حيث نظر قضايا صحة التوقيع ، فتختص المحاكم الجزئية بنظر دعاوي صحة التوقيع مهما بلغت قيمة الشئ المتعاقد علية في العقود .

أما من حيث تشكيل هيئة المحكمة فتتكون من قاضي جزئي واحد وأمين السر ، وتنظر المحكمة كافة الدعاوي المدنية التي تقل قيمتها عن مئة ألف جنية مصري مهما كانت طبيعة الدعوى كما تختص بنظر دعاوي الحكومة التي لا تتجاوز نفس النصاب .

وبعد إصدار أحكام المحكمة الجزئية يكون إستئناف أحكامها في مده لا تجاوز 40 يوماً أمام المحكمة المدنية المستأنفة (المحكمة الكلية).

ثانياً :- المحاكم الكلية


تختص المحكمة الكلية بنظر الدعاوي المدنية التي تجاوز قيمة العين محل الإدعاء فيها مئة ألف جنية مصري وكذلك دعاوي الحكومة  التي تتجاوز مئة ألف جنية.

وتتألف هيئة المحكمة الكلية من ثلاثة أعضاء من رئيس المحكمة بالإضافة لعضو يمين وعضو يساروأمين سر المحكمة الكلية .

ويكون استئناف أحكام المحكمة الكلية في مدة لا تجاوز 40 يوماً في محكمة الإستئناف العالي التابع لها نطاق المحكمة الكلية الجغرافي .

ثالثاً :- المحاكم الإستئنافية (محكمة الإستئناف العالي)

تختص محكمة الإستئناف  بنظر الدعاوي المستأنفه والصادرة من المحاكم الكلية بشقيها المدني والأحوال الشخصية وتتكون هيئتها من ثلاثة مستشارين برئيس وعضو يمين وعضو يسار ، ويكون نقض أحكامها في فترة لا تجاوز ستون يوماً من تاريخ صدور الحكم المستأنف.

وفي حالة سحب مستندات قام أحد أطراف الدعوى ( المدعي أو المدعى عليه أو المتدخل هجومياً أو مقيم الدعوى الفرعية ) في الدعوى أو حال تداولها فيشترط أن تقوم باستخراج ما يسمي بشهادة بعدم حدوث استئناف .

في حالة سحب مستندات من ملف دعوى جزئية فيتم استخراج الشهادة بعدم حدوث إستئناف من المحكمة الكلية ، أما في حالة سحب المستندات من المحكمة الكلية فيتم استخراج الشهادة من محكمة الاستئناف العالي ، وفي حالة سحب مستندات من دعوي مستأنفة في محكمة الإستئناف العالي يتم استخراج شهادة بعدم حدوث نقض من محكمة النقض.

القانون لعبتنا

تعليقات

التنقل السريع