القائمة الرئيسية

الصفحات

الطعون في الجنح والمخالفات بالترتيب والفروق بينهم ( المعارضة - الإستئناف - المعارضة الإستئنافية - الإعتراض بالإستئناف )

طريقة عمل المعارضه أو الإستئناف

 

يجب أن تعرف كمحامي مبتدء الفرق بين المعارضة في الأحكام الجنائية أو الإستئناف فيها أو المعارضة الإستئنافية والفرق بينها وبين الاستئناف والفرق بينهما وبين الإعتراض بالإستئناف .

وفي هذا المقال سنفرق بين كل منهم مع توضيح أهم القواعد القانونية السارية في كل حالة وكذا التيسيرات التي أقرها النظام العرفي القضائي علي الطاعن ، وفيما يلي سنوضح أبرز الفروق بين المعارضة والاستئناف والمعارضة الاستئنافية

الفرق بين المعارضة والإستئناف والمعارضة الإستئنافية في الجنح والمخالفات

أولاً : المعارضة في الأحكام الجزئية :- يحق للمتهم الصادر في حقة حكم قضائي جنائي يستوجب الحبس في فتره لا تزيد عن عشرة أيام من تاريخ صدور الحكم الجزئي ، ولكن النظام العرفي القضائي يتيح للمعارض أن يتخذ إجراء المعارضة في أي وقت بعد صدور الحكم القضائي 

والمعارضة في الأحكام الجزئية تنظر أمام القاضي الجزئي بالمحكمة - والحكم فيها إذا اعتبرت كأن لم تكن يكون بمثابة تأييد لحكم أول درجة .

ثانياً : الإستئناف في الأحكام الجزئية :- يكون الإستئناف في الأحكام الجزئية في الجنح والمخالفات في مدة أقصاها أربعون يوماً ، ولكن يتيح النظام العرفي القضائي للمستأنف في الجنح إحضار شهادة عذر للمتهم عن الفترة السابقة لهذا الاجراء وإلا لن يقبل الإستئناف شكلاً .

ويجب في الإستئناف حضور المتهم بشخصة وإلا كان الحكم غيابياً ، ولكن غيابية الحكم تفتح الطريق للمعارضه في الحكم المستأنف وهى أخر مراحل التقاضي في الجنح ، ويكون الحكم فيها بات ونهائي وواجب النفاذ.

الفرق بين الإعتراض بالإستئناف والمعارضة والاستئناف والمعارضة الإستئنافية

الإعتراض بالإستئناف يكون في الغرامات أو الأحكام التي توجب الغرامة فقط ، في الحقيقة ليست كل الغرامات أحكام قضائية ، ولكن هناك ما يسمى أمر جنائي ، كالمتبع في قضايا جرائم المباني ..

ولذلك هي لا تخضع الأوامر الجنائية لقاعدة لا يضار طاعن بطعنه ، حيثفي حالة الاعتراض بالإستئناف علي أمر جنائي فيمكن أن تزيد قيمة الغرامة عن القيمة التي كانت عليها قبل الإعتراض بالإستئناف ، ولذلك يجب أن تنتبه لتلك النقطة في حالة أردت الإعتراض بالإستئناف علي الأوامر الجنائية.

كيفية عمل المعارضة أو الإستئناف في الأحكام الجنائية 

بالنسبة للمحامي بتوكيل :-

قبل التوجه لمكتب التنفيذ في النيابة العامة الجزئية يجب علي المحامي تصوير التوكيل الخاص بالمتهم مع صورة كارنيه النقابة ودفع المصاريف الجنائية ثم التوجه لموظف التنفيذ للتوقيع بالإقرار علي الإجراء سوائاً كان معارضة أو استئناف.

أما بالنسبه للمتهم بشخصة فسيقوم بتصوير بطاقتة الشخصية فقط ودفع المصروفات الجنائية والتوقيع بالإقرار علي الإجراء وفي الحالتين لا تنسي موعد جلسة الإستئناف أو المعارضة

القانون لعبتنا

تعليقات

التنقل السريع