القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة دعوى صحة توقيع وطريقة رفعها أمام المحاكم المصرية والمستندات المطلوبة للمحامي المبتدئ

نموذج عريضة دعوى صحة توقيع وما هى المحاكم المختصة؟

 دعوى صحة توقيع هي دعوى تحفظية ، لا تنظر في موضوع دعوي ولكن المراد بها إثبات صحة توقيع المدعى علية علي العقد المراد إثبات صحة توقيع المدعي علية فيه ، وتختص المحاكم الجزئية اختصاصا نوعياً بنظر ذلك النوع من الدعاوي مهما كان المبلغ المثبت في العقد.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى صحة توقيع 

المستندات المطلوبة لرفع دعوي صحة توقيع تكون كالتالي:

1- صورة بطاقة المدعي عليه 

2- صورة ضوئية من توكبل المدعي للمحامي بالإضافة لصورة ضوئية من كارنية المحامي وصورة بطاقته الضريبيه

3- حافظة مستندات تحتوي علي العقد المراد به إثبات صحة توقيع المدعي علية 

4- صحيفة الدعوى بعدد أصل وخمس صور موقعه من المحامي رافع الدعوى مع عدد (صورتين لكل مدعى عليه في الدعوى)

5- دمغة محاماة بقيمة 5 جنيهات تقوم بوضعها علي أصل صحيفة الدعوى

6- إقرار وإخطار تقوم بالحصول علية من أقرب ماكينة تصوير بالمحكمة ويوضع في ملف الدعوى

كل هذة المستندات يتم ارفاقها في ملف من ملفات القضايا ثم تبدأ في إجراءات قيد الدعوى بقلم كتاب المحكمة الجزئيه و تكون كالتالي :

طريقة رفع دعوى صحة توقيع في المحكمة الجزئية

في البداية نوجز لكم إجراءات رفع دعوى صحة توقيع ، فبعدما قمنا بتجهيز المستندات اللازمه لرفع دعوى صحة توقيع نتوجة لمكتب أمين عام المحكمة الجزئية المدنية ، سيقوم بالاطلاع علي الملف والتوقيع علي الحافظة ومناظرة المستندات المقدمة ، ويقوم بتحديد رسم الدعوى علي أصل الصحيفة ، وفي بعض المحاكم يلزم تسجيل المستندات المقدمة في الدعوى بميكروفيلم المحكمة.

ثم تتوجه إلي خزينة المحكمة ، وتقوم بسداد الرسم شامل الرسم المحدد والضريبة ومقابل أتعاب المحاماه ، ثم تتوجه إلي قلم كتاب المحكمة الجزئية ليتم قيد الدعوي في الجدول وتأخذ رقمها ، وتتوجه مره أخرى الي أمين عام المحكمه ليقوم بتحديد جلسة والتي ستنظر فيها الدعوى أمام الدائرة المدنية الجزئية.

ثم تقوم بملئ التكليف أسفل صحيفة الدعوي بإضافة اليوم الذي تم تحديد الجلسة فية ثم تاريخة كما سنوضح في عريضة دعوي صحة توقيع في نهاية المقال ، ثم تقوم بملئ الإقرار المرفق بأوراق الدعوى وكذلك بيانات المدعى والمدعى عليه في الإخطار.

ثم تعود مرة أخري لقلم الكتاب والذي سيجعلك تقوم بتصوير نسخة من العقد المقدم ومن ثم ستقوم بالتوقيع علي إستلام أصل الصحيفة وتتوجه بها لأمين عام المحكمه لتقوم بختم أصل الصحيفه بخاتم المحكمة الجزئية وكذا صورها ، لكل مدعى علية عدد صورتين من صحيفة الدعوى ، وبعد الانتهاء نقوم بتسليم أصل الصحيفة وصورها لقلم محضري المحكمة لإعلان المدعي عليه بموعد الجلسة وإخطارة بالحضور.

نموذج عريضة صيغة دعوى صحة توقيع علي عقد

إنه في يوم ............. الموافق      /       / 202 

بناءً على طلب السيد / ..............................- مقيم  - ثم محلة المختار المتمثل في عنوان مكتب المحامي.

أنـا             محضر محكمة         قد إنتقلت حيث محل إقامة وسكن كلا من:-

1-السيد/ .................................... - المدعى عليه الأول

2-السيد / ................................... - المدعى عليه الثاني

والجميع مقيمون (نكتب عنوان المدعي عليهم )

مخاطبين مع /

وأعلنتــهم بــالأتــــي

بموجب عقد البيع المؤرخ (تاريخ العقد المراد رفع صحة التوقيع علية)  باعوا وأسقطوا  وتنازلوا وبكافة الضمانات القانونيه والفعليه المثبته للحق شرعاً وقانوناً المعلن إليهم إلى الطالب والذي قبل الشراء لنفسه ومن ماله الخاص كبيعاً نهائياً لارجعة فيه ما هو عباره عن (ثم نكتب الشئ المباع والمحدد في عقد البيع )

ومحدده بالحدود الأربعه الآتيه:-

 الحد البحرى:-   

 الحد القبلي  :- 

 الحد الشرقي:-

الحد الغربي  :- 

- تم هذا البيع نظير مبلغ و قدره ( المبلغ المدفوع والمحدد في العقد) دفعت من يد ومال الطالب إلى يد المعلن إليهم حال توقيع هذا العقد والذى يعتبر توقيع  (البائعون) المعلن إليهم على هذا العقد بمثابة إقرارا منهم ومخالصه بإستلام كامل الثمن والتخالص عليه وبذلك تبرأ ذمه الطالب من كامل الثمن.

 

- حيث إنه من المقرر قانوناً بنص المادة 45 من قانون الإثبات " إنه يجوز لمن بيده محرر غير رسمي أن يختصم من يشهد عليه ذلك المحرر ليقرر أنه بخطه أو بخاتمه أو ببصمة إصبعه ولو كان الإلتزام الوارد به غير مستحق الأداء ويكون ذلك بدعوى أصلية بالإجراءات المعتادة"

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث إقامة المعلن إليهم وأعلنتهم وسلمتهم صورة من هذا الإعلان وكلفتهم بالحضور أمام محكمة ............ الجزئية الدائرة المدنية "صحة توقيع" بجلستها التي سوف تنعقد علناً في صباح يوم     الموافق    /      / 202  من الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها ليسمع المعلن إليهم الحكم عليهم بصحة توقيعهم علي عقد البيع المؤرخ (..................... ) والمبين بصدر هذه الصحيفه مع إلزامهم المصروفات ومقابل أتعاب المحاماه مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالب

ولأجل العلم /...............

ملحوظة : في بعض المحاكم وقبل رفع الدعوى ، يشترط توثيق المستندات المرفقة في حافظة المستندات من خلال ميكروفيلم المحكمة قبل الذهاب لأمين عام المحكمة الجزئية - نوهمت عنه في الأعلى.

وهكذا نكون قد انتهينا من كل ما يخص دعاوي صحة التوقيع علي العقود ، وفي المقالات القادمة سنكتب لكم صيغ الدعاوي المدنية وخاصة في المقال القادم سنفرد لحضراتكم صيغة دعوى اليمين الحاسمة ودعوى طرد للغصب
القانون لعبتنا

تعليقات

التنقل السريع