القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة دعوى فسخ عقد بيع مع التعويض جاهزه للطباعه

صيغة دعوى فسخ عقد بيع مع التعويض


صيغة دعوى فسخ عقد بيع مع التعويض

إنه في يوم ........... الموافق ...../......../  202  

بناء على طلب الساده ورثه الأستاذ / 

1-السيد /........................................

2-السيد/.........................................

3-السيده /........................................

والمقيمون جميعاً .......................................... ومحلهم المختار مكتب أ/ ........................................

أنا ....... محضر محكمة .......... قد انتقلت في ساعته وتاريخه حيث محل إقامة وسكنى كلاً من :- 

السيد/ ..........................................._ المقيم بمنزله الكائن ..............................................................

مخاطبا مع/

                                                                   وأنذرتــــــــــــه بالاتـــــــــي

•بموجب عقد بيع مؤرخ ......................................... إشترى مورث الطالبين من المعلن إليه:- ............................................................................وهو فى ذلك التاريخ كان المنزل مكون من:- .......................................................................... وهذا المنزل محدد بالحدود الأربعه الاتيه"- 

الحد البحرى "- ...............................................................

الحد الشرقى"- ................................................................

 الحد القبلى"-...................................................................

الحد الغربي"- .................................................................

وكان هذا البيع نظير مبلغ اجمالى وقدره (............................................................)

•إلا ان من يدعى السيد / ............................................  قد حرك دعوى مدنيا تحمل الرقم........... لسنة ........... مدنى كلى (.....................) وتحصل على حكم ببطلان جميع العقود التى صدورها على قطعه الأرض المقام عليها المنزل على اعتبار أن التصرف كان قد صدر من غير مالك وقام السيد / ............................................. بإعلان الطالبين بالصيغه التنفيذيه لهذا الحكم والذى أصبح حكماً نهائياً بالطرد من المنزل الذى اشتراه مورثهم من المعلن إليه.

•وبناء على ماتقدم  ولما كانت الماده 147 من القانون المدنى تنص على ان (العقد شريعه المتعاقدين فلا يجوز نقضه ولا تعديله إلا بإتفاق الطرفين أو اللأسباب التى يقررها القانون).

•وفى الماده 157 فقره 1 "- (فى العقود الملزمه للجانبين إذا لم يوف أحد المتعاقدين بالتزامه جاز للمتعاقد الآخر بعد إعذاره للمدين أن يطالب بتنفيذ العقد أو بفسخه مع التعويض إذا كان له مقتضى).

وفى ذلك قضت محكمتنا العليا"- أن النص فى الماده 160 من القانون المدنى يدل على أنه يترتب على فسخ عقد البيع إنحلال العقد بأثر رجعى منذ نشوئه بحيث تعود العين المبيعه إلى البائع بالحاله التى كان عليها وقت التعاقد وأن يرد إلى المشترى ما دفعه من ثمن.                     

                           (الطعن رقم 1458 لسنه 49ق جلسه 8/3/1983 مكتب فنى 34 رقم الجزء 1 رقم الصفحه  652)"

ولما كانت المحكمه قد أصدرت حكمها بطرد مورث الطالبين من المنزل محل الانذار وذلك لصالح السيد / .................................. الذى أصبح هو المالك للأرض المقام عليها المنزل  وبالتالى أصبح من المستحيل  تنفيذ بنود عقد البيع المؤرخ .......................... وأصبح هذا العقد هو والعدم سواء ، وبالتالى فإنه يحق للطالبين والحال كذلك فسخ العقد و مطالبه المعلن إليه بالمبلغ المدفوع ثمنا لمنزل محل البيع وهو مبلغ .............................................. وذلك لزوال سنده القانونى كما أن مورث المدعيين لم يكن ليقوم بشراء المنزل محل التداعى لو علم بان البائع ليس المالك الحقيقى للأرض وعلى ذلك فإنه يحق للطالبين بالإضافه إلى طلب فسخ البيع مطالبه المعلن إليه بمبلغ ............................ كتعويض مادى وأدبي عن الأضرار الماديه والمعنويه وما تكبده الطالبين ومورثهم من نفقات على الدعاوى  لاسيما وأن مورث الطالبين قد وتدهورت حالته الصحيه  وتوفى على إثر ذلك بعد أن اكتشف أنه قد خسرالمنزل الذى أنفق عليه كل ما جمعه أثناء حياته وأصبح مشرداً بلا ماؤى  وهو وأسرته وكل ذلك نتيجه لفعل المنذر اليه والذى باع إلى مورث الطالبين ما لايملك ولا شك فى مدى تأثير ذلك على حياة المدعيين وهم الذين اصبحوا بين ليله وضحاها بلا عائل وبلا ماؤى وهم ما زالوا فى ريعان شبابهم .

من قضاء محكمة النقض بلزم للمسؤلية العقدية طبقا للمواد 221 – 222 من القانون المدني بتعويض الضرر المباشر الذى يمكن توقعه عادة وقت التعاقد ويشمل تعويض الضرر ما لحق الدائن من خسارة وما فاته من كسب , وهذا الضرر الموجب للتعويض هو ما كان محققا بأن يكون قد وقع بالفعل أو أن يكون وقوعه فى المستقبل حتميا , وكان يبين من الحكم المطعون فيه أنه وهو بسبيل تقدير ما يستحقه المطعون عليه من تعويض اتبع المعايير المترتبة على اخلال المدين بالتزاماته التعاقدية فقضي للمطعون عليه بالتعويض عن الاضرار المادية والمعنوية المباشرة والتى لحقت به والتى كانت متوقعة وقت تعاقدها معه واستبعد الحكم وقوع غش او خطأ جسيم منها فى تنفيذ العقد المبرم بينهما , ومن ثم يكون الحكم المطعون فيه قد التزم صحيح القانون فى استخلاص الضرر .

                                            ( الطعن رقم 1556 لسنة 56 قضائية جلسة 26/3/1989 )

ولما كان الطالبين قد قاموا بإنذار المعلن اليه بالانذار المؤرخ ......................... بفسخ عقد البيع المؤرخ ................................ ومطالبته بقيمه ثمن المبيع ومبلغ ........................................ كتعويض إلا أن المعلن إليه لم يحرك ساكنا فإنه والحال كذلك يحق للطالبين عقد لواء هذه الدعوى .

                               

                                    بنـــــــاء عليــــــه

  أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه حيث محل إقامة المعلن إليه وأعلنته وسلمته صورة من هذا الاعلان وكلفته بالحضور امام محكمة ............... الكليه مدنى كلى بجلستها التى ستنعقد علنا من صباح يوم        الموافق     /   /  202 ابتداء من الساعه التاسعه وما بعدها ليسمع المعلن إليه الحكم عليه لصالح الطالبين بفسخ عقد البيع المؤرخ ............................ والمتضمن شراء مورثهم للمنزل المحدد وصفا وقيمه بصدر عريضه الدعوى وإعتباره كأن لم يكن وإلزام المعلن اليه أن يؤدى لهم قيمه الثمن المذكور فى عقد البيع  مع الزامه ان يؤدى مبلغ وقدره............................... كتعويض مادى وأدبي مستحق للطالبين عن الواقعه محل التداعى .

حافظاً للطالبين كافة حقوقهم القانونية من أية نوعاً كانت سلفاً وحالاً ومستقبلاً . ولأجــــــــل العلم ،،،،،،،


القانون لعبتنا

تعليقات

التنقل السريع