القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة عمل إيقاف تنفيذ العقوبة (تصالح محامي عام)

 
طريقة عمل إيقاف تنفيذ العقوبة

معني وقف تنفيذ العقوبة في الجنح والمخالفات

في الجنح هناك عدة درجات للتقاضي ، المرحلة الأولى هي مرحلة الجزئي (جنح جزئية وهي أول درجة ) وفي حالة صدور حكم بالإدانة يقوم المتهم بعمل معارضة في فترة لا تزيد عن عشرة أيام من تاريخ صدور الحكم الجزئي .

وفي حالة صدور حكم جنائي في المعارضة تكون المرحلة التالية هي مرحلة الإستئناف في الحكم الجزئي (جنحة مستأنفة ) وهي في مدة لا تزيد عن 40 يوم ثم تليها مرحلة المعارضة الإستئنافية ثم يصبح الحكم الجنائي نهائي ولا يبقى بعدها سوى الطعن بالنقض .

ولحظتها يكون الحكم نهائي واجب النفاذ ، وليس أمام المتهم سوى وقف تنفيذ العقوبة وليس لها طريق سوى تصالح المتهم مع المجني علية ثم مباشرة إجراءات تصالح المحامي العام أو وقف تنفيذ العقوبة.

طريقة عمل إيقاف تنفيذ العقوبة 

في البداية يجب أن يقوم المتهم بالتصالح مع المجني علية سواء في جرائم الاعتداء علي الأموال أو الأشخاص ، وذلك بعمل توكيل خاص بالتصالح مدون فية رقم الجنحة الجزئي والرقم المستأنف لمحامي للحضور نيابة عن المجني علية أو بحضور المجني علية بشخصة للتوقيع بالتصالح .

ثم نشرع في إجراءات إيقاف تنفيذ العقوبة وهي كالتالي :
  1. كتابة طلب موجة لرئيس النيابة الجزئية التي تقع في نطاقها الجنحة ( سنترك صيغة تصالح النيابة العامة في أخر المقال) 
  2. الذهاب بالطلب لجدول الجنح المستأنفة لأخذ معلومات عن الجنحة علي الطلب 
  3. ثم التوجة لأخذ تأشيرة رئيس أو مدير النيابة أياً كان
  4. ثم التوجه لحفظ الجنح المستأنفة أو الجزئية أياً كانت المرحلة التي وصلت إليها الجنحة واستخراج القضية لرفعها علي السيستم في حالة عدم وجودها وذلك نظراً لحداثة تطبيق النظام المميكن -   فمن الوارد عدم وجود الدعوى .
  5. يقوم الموظف المختص برفع الدعوى علي السيستم وإرسالها لمكتب المحامي العام بالنيابة الكلية التابع لها المركز بعد إرفاق التوكيلات الخاصة بالتصالح أو إقرار المجني علية بالتصالح والتوقيع علي المحضر الإجرائي أمام مختص التصالحات في النيابه الجزئية.
  6. وتأتي المرحلة الأخيرة بمتابعة ما وصل إلية التصالح في النيابة الكلية ( وفي حالة التأخير - يمكنك كتابة طلب للسيد رئيس النيابة الكلية بالإسراع بالموافقة علي طلب التصالح ) وهو من أسرع طرق تنفيذ وقف تنفيذ العقوبة.

صيغة طلب وقف تنفيذ عقوبة

السيد الأستاذ رئيس نيابة ........................

تحية طيبة وبعد

مقدمة لسيادتكم / .................................................... المحامي وكيلاً عن ....................................................

الموضوع 

برجاء التكرم والموافقة علي إثبات تصالح المتهم /........................................ مع المجني عليه /.......................................
في الجنحة رقم ................. لسنة ............ جنح مستأنف ............ ولسيادتكم جزيل الشكر .

مقدمة لسيادتكم /............................. المحامي


وبعد ورود الموافقة علب التصالح يتم استخراج شهادة من واقع الجدول تفيد تصالح المتهم مع المجني علية  لحين مخاطبة جهة التنفيذ في النيابة لجهة تنفيذ الأحكام في قسم الشرظة بهدف وقف تنفيذ العقوبة علي المتهم في حالة إذا لم ينفذ علية .

القانون لعبتنا

تعليقات

التنقل السريع